إنهاء الجدل حول حكم إخراج زكاة الفطر نقدا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إنهاء الجدل حول حكم إخراج زكاة الفطر نقدا, اليوم الخميس 28 مارس 2024 12:49 مساءً

تداول الكثيرون رسائل تحذيرية عبر تطبيق واتساب تروج بأن إخراج زكاة الفطر نقدًا أمر غير جائز شرعًا، ويتنافى مع ما شرع بأنها يجب أن تخرج في صورة حبوب، وفق قول النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بأن زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير.

وقد آثارت تلك الرسائل جدلًا كبيرًا بين مستخدمي واتساب، وكما آثارت المخاوف البعض من أن يكون إخراج الزكاة في صورة أموا بدعة مستحدثة.

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا

أنهى الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، الجدل حول هذا الأمر، في مقطع فيديو بثه عبر قناته على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وقال “أبو بكر” إنه يجوز إخراج الزكاة نقدًا، مستدلًا على ذلك برأي الإمام أبي حنيفة – رضي الله عنه- بأنه يجوز إخراج قيمة الزكاة، مشيرًا إلى أنه يميل لهذا الرأي.

وأرجع ذلك إلى أن البعض من الفقراء والمساكين الذين يحصلون على الزكاة في صورة شنط بها حبوب، يقومون ببيعها لغيرهم بأقل من قيمتها الحقيقية؛ نظرًا لاحتياجهم للأموال لشراء ملابس العيد لأطفالهم ، أو لشراء علاج وغيره أكثر من احتياجهم للطعام؛ لأنهم يحصلون على العديد من النشط الرمضانية طيلة الشهر المبارك.

كما أكد الداعية الإسلامي أنه في الحالتين سواء قرر الشخص أن يخرج الزكاة في صورة حبوب أو أموال فإن الأمر جائز شرعًا في الحالتين ولا يجوز اللوم على شخص يفعل أيٍ منهما.

وفي هذا الإطار، كانت حددت دار الإفتاء المصرية قيمة الزكاة هذا العام، مشيرةً إلى أن الحد الأدنى لها 35 جنيهًا، ويستحسن الزيادة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق