لغة القرآن 18 لماذا استرق السمع وليس استمع ؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لغة القرآن 18 لماذا استرق السمع وليس استمع ؟, اليوم الخميس 28 مارس 2024 10:44 صباحاً

* يقول الله تعالي "وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ "الحجر 87".. تأمل كيف آثر ربنا الفعل "آتيناك" علي غيرة من الأفعال فلم يقل أوحينا أو أنزلنا أو غير ذلك لأن الفعل "آتيناك" فيه من الملاصقة والقرب ما يشهد بعظيم منزلته صلي الله عليه وسلم وشرف قدره عند ربه تبارك وتعالي ولأنة أدلّ علي الإكرام والمنة التي خصّه الله بها.

* نزعنا وليس أخرجنا
يقولُ اللهُ عزَّ وجلّ "وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلّي "الحج: 47" لِننظُر كَيفَ قالَ اللهُ تباركَ وتعالي "ونَزَعنَا" ولم يقُل "أَخرَجنَا" أو "سَلَبنَا" وذلك لِلدلالة بِأَنّ "الغِلَّ" قد استَحكَمَ في قُلُوبِهِم حتي صَارَ بحاجةي إلي قُوةي لاستِخرَاجُه وهذا ما دَلَّ عليه الفعل "نَزَعَ" مِن تَكَلُّفِ الجَهدِ والمَشَقّةِ.

* أخطاء لغوية شائعة
يقولون: شَطَبَ الكاتبُ بعضَ كلماتي في مَقَالة "، والصواب: شطبَ الكاتبُ عن بعض كلماتي في مقال" لأنَّ شطبَ فعل لازم. لا يتَّعدي بنفسه كما يظن بعضُ الأدباء.

يقولون: شاركتْ المرأةُ زوجها تَحَمُّل الأعباءِ، والصواب:شاركت المرأة زوجها في تحمل الأعباء" لأن الفعل " شاركَ " مُتًعدّ لواحدي فقط بنفسه. قال الله تعالي: "وشاركهم في الأموالِ والأولادِ وَعِدْهُمْ" "الإسراء: 64".  

* طرفة
أكل أعرابي عند أمير وكان شرهًا..فقال الأمير: مَالَك تأكل الخروف كأن أمه نطحتك ؟!..فرد الأعرابي: ومَالَك تَشفق عليه كأن أمه أرضعَتك ؟!.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق