23:42 متفرقات العثور على بكتيريا تسوس أسنان في أضراس عمرها 4000 عام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تم اكتشاف بقايا الأسنان، التي يُعتقد أنها تخص رجلاً من العصر البرونزي، في كهف من الحجر الجيري في مقاطعة ليمريك في جمهورية أيرلندا.


وقال باحثون من كلية ترينيتي في دبلن إن ظروف الكهف في كيلورا - وهي باردة وجافة وقلوية - ربما ساعدت في "الحفظ الاستثنائي" للبكتيريا.
ويساعد هذا الاكتشاف "النادر بشكل ملحوظ" في إلقاء نظرة ثاقبة على كيفية تطور النظام الغذائي البشري عبر القرون، وخاصة فيما يتعلق باستهلاك السكر.
ويعتقد الباحثون أن ظروف كهف الحجر الجيري في مقاطعة ليمريك ربما ساعدت في الحفاظ على البقايا
احتوت عينات الأسنان على الحمض النووي للمكورات العقدية الطافرة، وهو نوع من البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان.
ووجد الفريق أيضًا أنواعًا أخرى من الميكروبات المرتبطة بأمراض اللثة، بما في ذلك تانيريلا فورسيثيا.
وبناءً على تحليلهم، تمكن العلماء من إعادة بناء جينومات البكتيريا القديمة.
وقالوا إنه "من النادر للغاية" العثور على بكتيريا S. mutans في عينات الأسنان القديمة، لأن هذه البكتيريا تنتج أحماضًا تسبب تسوس الأسنان ولكنها تؤدي أيضًا إلى تحلل الحمض النووي.
ويقول التقرير إن فلورة المياه ستكون فعالة، وقالت لارا كاسيدي، الأستاذة المساعدة في كلية ترينيتي في دبلن، لأخبار PA: "لقد فوجئنا للغاية برؤية مثل هذه الوفرة الكبيرة من الطفرات في هذه السن التي يبلغ عمرها 4000 عام.
"إنه اكتشاف نادر بشكل ملحوظ ويشير إلى أن هذا الرجل كان معرضًا لخطر كبير للإصابة بالتسوس قبل وفاته مباشرة."
ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن "الوفرة العالية" للحمض النووي لبكتيريا S. mutans في جذر أحد الأسنان يمكن أن تشير أيضًا إلى خلل أو اضطراب في المجتمع الميكروبي في الفم.
وقال الفريق إن علماء الآثار لاحظوا ارتفاعًا طفيفًا في تجاويف الأسنان في بقايا الهيكل العظمي عندما بدأ البشر في اعتماد زراعة الحبوب، لكن تسوس الأسنان أصبح أكثر شيوعًا في الفترة الحديثة المبكرة، بدءًا من حوالي 1500 ميلادي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق