لماذا نصوم يوم عاشوراء وما هو فضله وهل نصوم يوم تاسوعاء أيضا؟

نجيب في هذا المقال عن سؤال يمكن أن يسأله كثير من الناس ألا وهو: لماذا نصوم يوم عاشوراء؟ وما هو فضل يوم عاشوراء، وهل يجب صيام يوم تاسوعاء أيضا أم نكتفي بصيام يوم عاشوراء؟


لماذا نصوم يوم عاشوراء


في إجابة على هذا السؤال من قبل أمين لجنة الفتوى في دار الإفتاء المصرية الشيخ عمر الورداني، قال إننا نصوم يوم عاشوراء لأنه يعتبر سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ولقد أكد النبي أن صوم يوم عاشوراء أولى به المسلمون من اليهود الذين يحتفلون بهذا اليوم لأنه اليوم الذي نجا الله فيه سيدنا موسى من فرعون وجنده.


فضل صيام يوم عاشوراء


وأوضح أمين لجنة الفتوى في دار الإفتاء المصرية، الشيخ عمرو الورداني، أن صيام يوم عاشوراء له فضل كبير وعظيم عند الله سبحانه وتعالى.

وأضاف الشيخ عمرو الورداني أن صيام يوم عاشوراء يكفر الله به العديد من الذنوب الصغائر، ويكفر الله به ذنوب سنة ماضية أو سنة آتية أو يخفف الله بفضل صيام هذا اليوم الذنوب الكبائر.

وأشار أمين لجنة الفتوى إلى أن الذنوب الكبائر لا يتم تكفيرها إلا بالتوبة الخالصة لله عز وجل والندم عليها والعزم على عدم العودة لهه الذنوب مرة أخرى.


دليل فضل يوم عاشوراء


وتضمنت إجابة أمين لجنة الفتوى الاستشهاد بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم للتاكيد على فضل يوم عاشوراء.

واستشهد بالحديث: حين سئل عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما – عن صوم يوم عاشوراء فقال: ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - صام يومًا يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم – يعني: يوم عاشوراء- وهذا الشهر، يعني: رمضان.

كما أنه استشهد بحديث عن النبي صلى الله وعليه وسلم أنه قال: يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم.


صيام يوم تاسوعاء


وبالنسبة لصيام يوم تاسوعاء فإن النبي وجه أمته بصيام يوم تاسوعاء مع صيام يوم عاشوراء حتى نتمي بهذين اليومين عن احتفالات اليهود بيوم عاشوراء.

ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لإن أحيانا الله إلى العام المقبل لاصومن التاسع منه والعاشر.


  • الزيارات : 112
  • المشاهدات : 90
  • Amp : 27
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X