عدد تكبيرات صلاة العيد وكيفية صلاة عيد الأضحى.. تكبيرة العيد لها صيغتان


إن عدد تكبيرات صلاة العيد تختلف من ركعة إلى أخرى، فإن تكبيرة العيد في الركعة الأولى غير تكبيرة العيد في الركعة الثانية، كل منهما له عدد محدد، كما سنوضح في هذا المقال كيفية صلاة العيد، وصبغة تكبيرة العيد التي تعتبر لها صيغتان.


عدد تكبيرات العيد في الصلاة


صلاة العيد من السنن المستحبة وقال بعض العلماء أنها فرض كفابة، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم الجميع بالخروج لأداء صلاة العيد حتى المرأة الحائض.

تكبيرات العيد في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، فيعد أن يكبر الإمام تكبيرة الإحرام للدخول في الصلاة يكبر بعدها 7 تكبيرات ويكبر مثله المصلون.

اقرأ أيضا: موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1440 هجريا.. وقتها وحكمها وسننها

أما تكبيرات صلاة العيد في الركعة الثانية فهي خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، فبعد أن يكبر الإمام تكبيرة القيام من سجود الركعة الأولى، يكبر 5 تكبيرات أخرى ويكبر خلفة المصلون.


كيفية صلاة عيد الأضحى


صلاة العيد لها كيفية معلومة يجب الالتزام بها وتختلف قليلا عن باقي الصلوات خصوصا في عدد التكبيرات في كل ركعة.

نية صلاة العيد: قبل الدخول في الصلاة يقول المسلم: نويت أصلي ركعتين سنة عيد الأضحى سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه  وسلم ثم يكبر تكبيرة الإحرام.

اقرأ أيضا: تكبيرات العيد الكبير وتلبية الحجاج: لبيك اللهم لبيك، الله أكبر وكبيرا (فيديو)

الركعة الأولى في صلاة العيد: بعد تكبيرة الإحرام يكبر الإمام 7 تكبيرات في الركعة الأولى، ثم يتلو سورة الفاتحة وبعدها سورة الأعلى ثم يركع ويسجد ويكمل بقية الركعة بشكل عادي.

الركعة الثانية في صلاة العيد: بعدما ينتهي الإمام من الركعة الأولى يكبر ليقوم من السجود ويقف للركعة الثانية، ثم يكبر 5 تكبيرات غير تكبيرة القيام، ويقرأ بعدها سورة الفاتحة وسورة الغاشية ثم يركع ويكمل باقي الركعة بشكل عادي.

خطبة عيد الأضحى: بعدما تنتهي الصلاة يبدأ الإمام في خطية عيد الأضحى، وخطبة عيد الأضحى تكون بع والصلاة بعكس خطبة يوم الجمعة التي تكون قبل الصلاة.


تكبيرات عيد الأضحى


التكبير في العيد له صيغتان، صيغة قصيرة وصيغة طويلة وفي هذا المقال نوضح لكم الفرق بين الصيغتين.

تكبيرات العيد القصيرة

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

تكبيرات العيد الطويلة

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر وكبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار صيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.

اقرأ أيضا: موعد صلاة عيد الأضحى 2019 في جميع محافظات مصر



  • الزيارات : 2206
  • المشاهدات : 1573
  • Amp : 798
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X