ماذا يقال عند ذبح الأضحية.. اللهم هذا منك ولك هذا عني

ماذا يقال عند ذبح الأضحية، ودعاء ذبح الأضحية، أمر يبحث عنه المضحون في عيد الأضحى المبارك رغبة في نيل الثواب الكامل وتنفيذ تلك السنة المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم بالطريقة الشرعية الصحيحة، حيث ورد في السنة النبوية المطهرة ما يقال في هذا الموقف، ونستعرض لكم في هذا التقرير حكم الأضحية، ودعاء ذبح الأضحية، وماذا يقال عند ذبح الأضحية ووقته وطريقة تقسيم الأضحية.


حكم الأضحية

الأضحية عند جمهور علماء المسلمين حكمها أنها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم للتقرب إلى الله تعالى، لما ورد عن النبي أنه كان يذبح كبشين أملحين، وورد أيضا أنه كان يذبح الكبش الأول عن نفسه وآل بيته، ويذبح الكبش الصاني عن باقي أمة محمد.

وتكون الأضحية من بهيمة الأنعام فلا تجوز في الأسماك أو الطيور فتكون إما من الخراف ويكون الكبش عن واحد، أما الأضحية من الإبل فيشترك بها 7 أشخاص والبقر والجاموس كذلك، يذبحون وتوزع عليهم ويخرج كل منهم من نصيبه الثلث للفقراء والمساكين وعامة المسلمين.


وقت ذبح الأضحية

تذبح الأضحية بعد صلاة العيد والاستماع للخطبة، فالثابت أن المسلمين يصلون العيد ثم يحضرون خطبة العيد ثم يذهبون إلى بيوتهم لذبح الأضحية.

واستدل أهل العلم على هذا التوقيت بما ورد في القرآن الكريم في سورة الكوثر في قول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز مخاطبا النبي: إنا أعطيناك الكوثر، فصل لربك وانحر، إن شانئك هو الأبتر.



ماذا يقال عند ذبح الأضحية

ما يقال عند ذبح الأضحية أو دعاء الذبح ينطبق على كافة الأنعام التي تذبح في هذا اليوم سواء الخروف أو ذبح الأضحية سواء إبل أو غنم أو بقر.

دعاء الذبح

بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك هذا عني فلان ابن فلان وعن آل بيته، اللهم تقبل مني.

كما أنه يمكن أن يكتفي من يذبح أن يسمي الله ويكبر، يقول بسم الله الرحمن الرحيم الله اكبر.

وفي حديث أنس رضي الله عنه قال، إن النبي ضحى بكبشين ذبحهما بيديه وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما.



  • الزيارات : 1810
  • المشاهدات : 1534
  • Amp : 461
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X