دعاء الذبح وأفضل ما يقال عند ذبح الأضحية في عيد الأضحى

قررنا أن ننشر للمتابعين دعاء الذبح وأفضل ما يقال عند ذبح الأضحية في عيد الأَضحى المبارك، وذلك اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي علمنا ماذا يقال عند ذبح الأضحية وطريقة ذبح الخروف أو الأضحية، ونحن نتبع نهجه ونسير على طريقه.


دعاء الذبح وأفضل ما يقال عند ذبح الأضحية


نوضح لكم في هذا التقرير ماذا يقال عند ذبح الأضحية كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن الأضحية كما أكد جميع العلماء أنها سنة مؤكدة لمن يقدر عليها، وتسقط الأضحية على من لا يستطيع أن يشتري الأضحية سواء كانت ماعز أو غنم أو إبل أو بقر.

وعند الذبح يقول المسلم: الله أكبر بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم هذا منك وإليك، اللهم هذا عني فلان ابن فلان وعن آل بيتي، وإذا كان الشخص يذبح لغيره يقول: الله أكبر بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم هذا منك وإليك، اللهم هذا عن فلان ابن فلان وآل بيته، ويذكر اسم صاحب الأضحية.

ويضحي الفرد بخروف أو ماعز أو يشترك مع 6 آخرين في ذبح شيء من البقر أو الإبل، ويشترط أن تكون الأضحية سليمة وخالية من العيوب ويتم توزيع الأضحية ثلث للأقارب وذوي الأرحام وثلث للفقراء والمساكين وثلث لاهل البيت.


وقت ذبح الأضحية


ويتم ذبح الأضحية في أي وقت من بعد صلاة عيد الأضحى وحتى ثالث يوم عيد الأضحى فيمكن الذبح يوم العيد او أي يوم من الأيام الثلاثة وهم أيام التشريق.

ولقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز مخاطبا النبي: إنا أعطيناك الكوثر، فصل لربك وانحر، إن شانئك هو الأبتر.


كيفية ذبح الأضحية


ونود الإشارة إلى اننا سنقدم لكم كيفية ذبح الأضحية أو طريقة ذبح الخروف حتى يتم الذبح بطريقة صحيحة.

يجب أولا ألا تأكل الأضحية لمدة 12 ساعة قبل الذبح، لكن يشترط أن يكون الماء متوفرا أمامها بشكل مستمر وأن يتم وضع الماء أمام الأضحية قبل الذبح.

ينصح بعدم تخويف الأضحية أو جعلها ترى السكين أو أي دماء إن كان تم الذبح قبلها.

يتم تنويم الضحية على الجانب اليسار ويكون متجها نحو القبلة، وأن يكون السكين مسنونا جيدا وتمريره على الرقبة لقطع الوريدين بعد التسمية والتكبير.

يجب ترك المجال للأضحية في خروج الروح وعدم تقييد حركتها ويترك الدم حتى ينزل كاملا وعدم قطع الرأس إلا بعدما تخرج الروح والتأكد من ذلك.


  • الزيارات : 2809
  • المشاهدات : 2423
  • Amp : 577
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X